الإثراءات

إلغاء
نتائج البحث 6583
  • صورة المستخدم

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    24 ديسمبر 2018 - 05:07ص

    آيَةٌ

    شرح : كالصواعق والرياح الشديدة والبراكين

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة د. إبراهيم بن صالح التنم

  • صورة المستخدم

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    24 ديسمبر 2018 - 05:06ص

    خرجَ

    شرح : للصحراء

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة د. إبراهيم بن صالح التنم

  • صورة المستخدم

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    22 ديسمبر 2018 - 11:28م

    وحمدِهِ خفيَةً إذَا عطسَ، وردِّ سلامٍ، وتشميتِ عاطسٍ.

    قال في الإنصاف مع الشرح (307/5): " يجوز رد السلام وتشميت العاطس نطقا مطلقا على الصحيح من المذهب، ... وعنه يجوز لمن لم يسمع...وعنه يحرم مطلقا" ولعل الأقرب الجواز سرا كالتأمين على الدعاء، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم" وفي الشرح مع الإنصاف (309/5) " ويجوز أن يرد على المسلِّم بالإشارة ".

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة د. إبراهيم بن صالح التنم

  • صورة المستخدم

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    22 ديسمبر 2018 - 11:23م

    أوْ شرعَ فِي الدعاءِ.

    هذا هو المذهب، الإنصاف (418/2) وقال السعدي في المختارات: " والصواب أن الكلام ممنوع إذا كان يخطب ولو لم يكن في أركانها ، ولو شرع في الدعاء ؛ لأن الخطبة اسم لمجموع ذلك". وأيضا للعمومات المتقدمة.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة د. إبراهيم بن صالح التنم

  • صورة المستخدم

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    22 ديسمبر 2018 - 11:18م

    ويُكرهُ العبثُ والشربُ حالَ الخطبَةِ: إنْ سمعَهَا، وإلَّا جازَ، نصَّ عليهِ.

    ما حكم العبث والشرب حال الخطبة؟ ولماذا؟ يسمع الخطبة: يكره لا يسمعها: فيجوز

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة د. إبراهيم بن صالح التنم