الإثراءات

إلغاء
نتائج البحث 226
  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    30 يونيو 2020 - 07:58ص

    وتُقبَلُ شهادتُهُ لأخيهِ وصديقِهِ وعتيقِهِ.

    قاعدة أو ضابط : عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجوز شهادة خائن، ولا خائنة، ولا مجلود حداً، ولا مجلودة، ولا ذي غِمْرٍ لأخيه، ولا مُجَرّب شهادة، ولا القانع أهل البيت لهم، ولا ظَنين في ولاء ولا قرابة). قال الفزَاري: القانع: التابع. هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يزيد بن زياد الدمشقي، ويزيد يُضعّف في الحديث، ولا يُعرف هذا الحديث من حديث الزهري إلا من حديثه. وفي الباب عن عبدالله بن عمرو. ولا نعرف معنى هذا الحديث ولا يصح عندي من قبل إسناده. والعمل عند أهل العلم في هذا أن شهادة القريب جائزة لقرابته...ولم يختلفوا في شهادة الأخ لأخيه أنها جائزة، وكذلك شهادة كل قريب لقريبه.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة مرام الدايل

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    30 يونيو 2020 - 07:57ص

    (تُذبحُ يومَ سابعِهِ)؛ أيْ: سابعِ المولودِ. ويُحلقُ فيهِ رأسُ ذكرٍ، ويُتصدّقُ بوزنِهِ ورِقًا. ويُسمَّى فيهِ، ويُسنُّ تحسينُ الاسمِ. ويحرُمُ بنحوِ: عبدِ الكعبَةِ، وعبدِ النَّبِيِّ. ويُكرهُ بنحوِ: حربٍ ويسارٍ. وأحبُّ الأسماءِ: عبدُ اللهِ، وعبدُ الرحمنِ. (فإنْ فاتَ) الذّبحُ يومَ السّابعِ: (ففِي أربعَةَ عشرَ، فإنْ فاتَ: ففِي إحدَى وعشرينَ) مِنْ ولادتِهِ؛ يُروَى عنْ عائشةَ رضي الله عنه

    قاعدة أو ضابط : عن الحسن عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (الغلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم السابع، ويسمى، ويحلق رأسه). حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. هذا حديث غريب من هذا الوجه. والعمل على هذا عند أهل العلم؛ يستحبون أن يذبح عن الغلام العقيقة يوم السابع، فإن لم يتهيأ يوم السابع، فيوم الرابع عشر، فإن لم يتهيأ عق عنه يوم حاد وعشرين. وقالوا: لا يجزئ في العقيقة من الشاة إلا ما يجزئ في الأضحية.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة مرام الدايل

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    30 يونيو 2020 - 07:56ص

    (ويقولُ) حينَ يحرِّكُ يدَهُ بالنّحرِ أوِ الذّبحِ: (بسمِ اللهِ) -وجوبًا- (واللهُ أكبرُ) -استحبابًا- (اللَّهُمَّ هذَا منْكَ ولَكَ).

    قاعدة أو ضابط : عن جابر بن عبد الله قال: شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل عن منبره فأتى بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال: (بسم الله، والله أكبر، هذا عني وعمن لم يضح من أمتي). هذا حديث غريب من هذا الوجه. والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم؛ أن يقول الرجل إذا ذبح بسم الله والله أكبر. وهو قول ابن المبارك، والمطلب بن عبدالله بن حنطب يقال: إنه لم يسمع من جابر.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة مرام الدايل

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    30 يونيو 2020 - 07:53ص

    (أوْ أُكرِهَتِ المرأةُ) المزنيُّ بِهَا (علَى الزِّنَا): فلَا حدَّ.

    قاعدة أو ضابط : عن عبد الجبار بن وائل بن حجر، عن أبيه، قال: استكرهت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم الحد، وأقامه على الذي أصابها، ولم يذكر أنه جعل لها مهراً. هذا حديث غريب وليس إسناده بمتصل. وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه، سمعت محمداً يقول: عبد الجبار بن وائل بن حجر لم يسمع من أبيه ولا أدركه، يقال: إنه ولد بعد موت أبيه بأشهر. والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم؛ أن ليس على المستكرهة حد.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة مرام الدايل

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    30 يونيو 2020 - 07:49ص

    (و) يقعُ الطّلاقُ (مِنَ الغضبانِ) مَا لمْ يُغْمَ عليهِ؛ كغيرِهِ.

    قاعدة أو ضابط : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله). هذا حديث لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث عطاء بن عجلان، وعطاء بن عجلان ضعيف ذاهب الحديث، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    نسخة مرام الدايل