الإثراءات

إلغاء
نتائج البحث 115
  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    29 يونيو 2020 - 08:45ص

    (ويُكرهُ المُعصفَرُ) فِي غيرِ إحرامٍ.

    قاعدة أو ضابط : عن عبدالله بن عمرو قال: مرّ رجل وعليه ثوبان أحمران، فسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه. هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ومعنى هذا الحديث عند أهل العلم أنهم كرهوا لبس المُعصْفر، ورأوا أن ما صُبع بالحٌمرة بالمدَر أو غير ذلك، فلا بأس به إذا لم يكن معصفراً.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    الربط بين مسائل الروض المربع والمسائل التي قال عنها الترمذي:(وعليه العمل عند أهل العلم)

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    29 يونيو 2020 - 08:30ص

    و(يسنُّ لمَنْ تركَ خيرًا وهوَ المالُ الكثيرُ) عرفًا: (أنْ يوصّيَ بالخمسِ)

    قاعدة أو ضابط : عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: مرضتُ عام الفتح مرضاً أشفيتُ منه على الموت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني، فقلتُ: يا رسول الله إن لي مالاً كثيراً وليس يرثني إلا ابنتي أفأوصي بمالي كله. قال: (لا)، قلتُ: فثلثي مالي؟ قال: (لا). قلتُ: فالشطر؟ قال: (لا). قلتُ: فالثلث؟ قال: (الثلث والثلث كثير، إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة إلا أُجرت فيها، حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك). قال: قلتُ: يا رسول الله أُخلّفُ عن هجرتي؟ قال: (إنك لن تُخلّف بعدي فتعمل عملاً تريد به وجه الله إلا ازددت به رفعة، ودرجة، ولعلك أن تُخلّف حتى ينتفع بك أقوام ويُضر بك آخرون، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم، ولا ترُدّهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة). يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة. وفي الباب عن ابن عباس. وهذا حديث حسن صحيح. وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن سعد بن أبي وقاص. والعمل على هذا عند أهل العلم: أنه ليس للرجل أن يوصي بأكثر من الثلث، وقد استحب بعض أهل العلم أن ينقُص من الثلث لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والثلث كثير).

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    الربط بين مسائل الروض المربع والمسائل التي قال عنها الترمذي:(وعليه العمل عند أهل العلم)

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    29 يونيو 2020 - 08:27ص

    (والأُضحيَّةُ: سنَّةٌ) مؤكّدةٌ علَى المسلمِ.

    قاعدة أو ضابط : أخبرنا حجاج بن أرطأة عن جبلة بن سحيم، أن رجلاً سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي؟ فقال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون. فأعادها عليه، فقال: أتعقل؟ ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون. هذا حديث حسن صحيح. والعمل على هذا عند أهل العلم؛ أن الأضحية ليست بواجبة، ولكنها سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يعمل بها. وهو قول سفيان الثوري، وابن المبارك.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    الربط بين مسائل الروض المربع والمسائل التي قال عنها الترمذي:(وعليه العمل عند أهل العلم)

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    29 يونيو 2020 - 08:20ص

    (ومَا أُبينَ منْ) حيوانٍ (حيٍّ؛ فهوَ كميِّتِهِ) طهارةً ونجاسةً:

    قاعدة أو ضابط : عن أبي واقد الليثي قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يجبون أسنمة الإبل ويقطعون أليات الغنم فقال: (ما قطع من البهيمة وهي حية؛ فهي ميتة). حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني حدثنا أبوالنضر عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار نحوه. وهذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث زيد بن أسلم. والعمل على هذا عند أهل العلم. وأبو واقد الليثي اسمه: الحارث بن عوف.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    الربط بين مسائل الروض المربع والمسائل التي قال عنها الترمذي:(وعليه العمل عند أهل العلم)

  • صورة المستخدم

    مرام الدايل

    29 يونيو 2020 - 08:15ص

    وذكاةُ جنينٍ مباحٍ: بذكاةِ أُمِّهِ، إنْ خرجَ ميتًا أوْ متحركًا؛ كمذبوحٍ

    قاعدة أو ضابط : عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ذكاة الجنين؛ ذكاة أمه)، وفي الباب عن جابر، وأبي أمامة، وأبي الدرداء، وأبي هريرة، هذا حديث حسن صحيح، وقد روي من غير هذا الوجه عن أبي سعيد، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرهم. وهو قول سفيان الثوري، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأبو الوداك، اسمه: جبر بن نوف.

    الروض المربع بشرح زاد المستقنع

    الربط بين مسائل الروض المربع والمسائل التي قال عنها الترمذي:(وعليه العمل عند أهل العلم)